شروط وإجراءات النشر

يهتم مركز ماري بنشر الأبحاث والدراسات والمقالات ومراجعة الكتب في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية، والتي تركز على الشأن السوري بشكل خاص إضافة الى القضايا الإقليمية والدولية. ويشترط في المادة المقدمة للنشر أن تكون متوافقة مع سياسات المركز التي تهدف بشكل أساسي الى تكوين الوعي العام وطرح القضايا بطريقة موضوعية.

أولاً: مجالات اهتمام المركز الرئيسية: 

 2- المجال الاقتصادي.

 3- المجال الاجتماعي.

ثانياً: قواعد عامة

يشترط في المادة المراد نشرها أن تكون غير منشورة سابقاً أو مقدمة للنشر إلى أي جهة أخرى.

1- يتم ملء الاستمارة الخاصة بطلب النشر وفقاً للنموذج المرفق.

2- تخضع المواد المقدمة للنشر للتقييم من قبل محكمين أكاديميين يتم تحديدهم من قبل الوحدة المختصة لتحديد فيما إذا كانت المادة صالحة للنشر، على أن يتم الالتزام بالتعديلات التي يطلبها المحكمون قبل قبول المادة للنشر، وذلك فيما يتعلق بالبحوث والدراسات.

3- تعتبر المواد المقدمة بعد قبول نشرها ملكاً لمركز ماري للأبحاث والدراسات، ولا يحق لمقدم المادة إعادة نشرها لدى أي جهة أخرى.

4- يتم نشر المقالات في موقع المركز الالكتروني، أما الأبحاث والدراسات فتنشر على الموقع الالكتروني إضافة الى النشر في مجلة ماري للأبحاث والدراسات والتي تصدر كل 4 أشهر.

رابعاً: شروط نشر الأبحاث والدراسات

يشترط في البحوث المقدمة للنشر أن تكون مستكملة لمواصفات البحث العلمي، وأن تساهم في إيجاد حلول لمشاكل جوهرية، أو التنويه الى تلك المشاكل التي يجب لفت الأنظار اليها، مع مراعاة ما يلي: 

1- يقدم البحث بصيغة ملف (Microsoft Word) ويتم استخدام خط نوع Simplified Arabic.

2-يتم ترتيب فقرات البحث على النحو الآتي:

1-2-عنوان البحث

3-2-المقدمة والخلفية النظرية

4-2-المواد والطرق المستخدمة في البحث

6-2-الخلاصة

7-2-المراجع

3- يكتب عنوان البحث الرئيسي في المنتصف بخط غامق (حجم 15)، والعناوين الفرعية إلى اليمين بخط غامق (حجم 14)، أما المتن فيكتب بخط عادي (حجم 13).

4-يكون قياس الهوامش 2.5 سم للعلوي والسفلي، و3 سم للهامش اليميني، و2 سم للهامش اليساري.

6- يتراوح عدد كلمات البحث بين 5000 و12000 كلمة.

7-يجب أن لا تزيد عدد كلمات مراجعة الكتاب عن 5000 كلمة.