ندوة حوارية حول: الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا

عقد مركز ماري للأبحاث والدراسات يوم الخميس 16 نيسان الساعة 3 عصراً ندوة حوارية أونلاين باستخدم منصة Zoom  حول: الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا. تطرق المشاركون خلالها لعدد من المحاور. حيث قام الدكتور حمد الخلف بداية باستعراض مجموعة من الإحصائيات والأرقام حول الخسائر التي تكبدها الاقتصاد العالمي في عدد من القطاعات، كما تناول تداعيات الجائحة على اقتصادات بعض الدول العربية.

ثم قام الدكتور معروف الخلف بتقديم عرض اقتصادي موسع حول الوباء وتأثيره الاقتصادي، تناول خلاله الآثار الاقتصادية للأزمات وخاصة أزمة 2008 و 1929.
كما تحدث عن ارتباك الكثير من الدول وخاصة التي تملك ميزانيات ضخمة مثل الولايات المتحدة وغيرها أثناء التصدي للوباء. متسائلاً عن كيفية تصدي الدول التي تعاني من إمكانيات مالية ضعيفة. فلا يمكن للدول الفقيرة اتباع اجراءات الحظر ومنع السفر طويلاً لأنها إن انقذت أفرادها من ويلات المرض فسيموتون تحت وطأة الجوع. وختم حديثه بالتأكيد على أن الجائحة بمثابة اختبار للتكتلات والكيانات الاقتصادية الاقليمية والدولية.

واختتم الدكتور عبد الكريم الحمود محاور الندوة بالحديث عن الإجراءات  الاقتصادية التي اتخذتها العديد من الدول للحد من التأثيرات السلبية للوباء على اقتصاداتها، وما هي أهم الصعوبات التي تواجه دول العالم بشكل عام والاقتصادات الكبرى والناشئة بشكل خاص في التخفيف من هذه الآثار.

وفي نهاية الندوة تم فتح باب الحوار لأسئلة الحضور عبر المنصة الالكترونية، والإجابة عليها.

عن yasin

شاهد أيضاً

انطلاق دورة أساليب وتقنيات كتابة المقال السياسي وتقدير الموقف

ضمن أنشطة وحدة التدريب و التأهيل في مركز ماري للأبحاث و الدراسات، انطلقت اليوم السبت …